موضوع: فن العقاب للأطفال من سن 2الى12سنة بدون عنف الأحد أكتوبر 09, 2011 6:33 pm
إهداءلكل أم و أب يحبون طفلهم
فن العقاب... هو الوسائل التربوية البديلة عنالعقاب الجسدي للأطفال
إن التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامةوالطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من بابالتظاهر بالعلم،
فالتجربة العلمية ذاتها تقول:
(إن الأجيال التي نشأتفي ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامهاوالتجربة أولى بالإتباع من النظريات اللامعه).
والعطف الحقيقي على الطفولةهو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.
لنفرضأن طفلا رمى ورقة على الأرض. لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظرإليه ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجلالصغير.
وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك.. أنت مسلمنظيف.
يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكاب الأخطاء ولتقويمسلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب.
أساليب العقابالتي يستخدمونها بعيدا عن الضرب :
النظرة الحادة والهمهمة: (في السنة الأولىأو الثانية من عمرة)
يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفالهعن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه إلى زيادةغضبه
ويؤكد أبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكونالعقاب بحجم الخطأ فلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعاممثل عقاب من سب جيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوىأخطاء أبنائهم.
الحرمان من الأشياء المحببة إليه: ( في السنة الثالثة )
يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى عقوبتهم بحرمانهم من الأشياء المحببةإليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعر بضيق شديد عندحرمانها من الذهاب إلى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرالتأديبها،
وتؤكد المعلمة سامية مراد - مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسةخديجة بنت خويلد - أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعهعن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهمأن هذا التصرف خاطئ أو مضر لمن حوله.
لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودةفقط لساعة أو ليوم والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدةمرات أيضا، فالحرمان الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.
مثال على الحرمان :
الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري، أوالتليفزيون.
أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيههمسبقاً
مثل:
مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاً ثميترك يتحمل العقوبة في المدرسة
الحبس المؤقت والإهمال: (من سنتين حتى 12سنة)
يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع من العقاب مفيد جدارغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينما يخطئ الطفل نفعلالآتي:
تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محدد فيجانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة.
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقتوتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائقكافية إن شاء الله،
يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذبيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أوينظر إليه.
وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمونولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيرهمن أبناء جيله أمامه
(على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرةوينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.)
وإذا انتهت العقوبةاطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسببالعقوبة.
إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز في غرفة تغلقعليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدةمحدودة،
والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة.
مدح غيرهأمامه :
بشرط أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدمالإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفسالطفل.
الهجر والخصام :
على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنهمباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.
التهديد :
بعد أن تستنفد كل الوسائلالتربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأالشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولاالمبرح.
شد الأذن :
وقد فعله النبي (صلىالله عليه وسلم)) كما أخرجهابن السني، فعن
عبد الله بن بسر المازني الصحابي (رضي الله عنه) قال: «بعثتني أمي إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أنأبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذني وقال: يا غدر.
آخر العلاج الضرب: (لايضرب الطفل قبل سن العاشرة)
الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضرب شروط وآدابولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبيةالسابقة وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينا فيهذا الجانب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروا أولادكم بالصلاة وهمأبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر'. (رواه أبو داود وحسنه).
عن انس - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروهم بالصلاة لسبع سنين،واضربوهم عليها لثلاث عشرة'.(رواه الدار قطني).
أقصى الضرب للتأديب ثلاثةوللقصاص عشرة: عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلميقول:' لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود'.(أخرجه البخاري).
كان عمربن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث،فإنها مخافة للغلام.
عن الضحاك قال: ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهوقصاص.
وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى :
الضرب للتأديب كالملح للطعام
( أي القليل يكفى والكثير يفسد).
لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقدالثقة فيك. مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ. لا يضرب الطفل على أمرصعب التحقيق. يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى. لا يضرب أمام منيحب. الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب. عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب. نسيان الذنببعد الضرب وعدم تذكير الطفل به. لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب. لاترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ، لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيهالضرب. لوموهم ثم عاقبوهم بالتى هى احسن
غاده
ADMIN
وسام المشاركات :
الهوايه :
المهنه :
البلد :
المزاج :
الجنس : نقاط : 29178 الابراج : تاريخ الميلاد : 09/02/1980 العمر : 44
بطاقة الشخصية :
:
:
موضوع: رد: فن العقاب للأطفال من سن 2الى12سنة بدون عنف الإثنين أكتوبر 10, 2011 11:26 pm